أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الام القدمين

Footaches

إذا صادف وأن قدميك تؤلمك بشدة طوال اليوم ، أو أن الألم شديد لدرجة أنك لا تستطيع لبس الحذاء عليها  أو أنك تجد صعوبة شديدة فى الحركة ، خصوصا فى الصباح ، فربما يكون هناك أحد الأسباب وراء ذلك  مثل ضعف فى الدورة الدموية ، أو إصابة القدم الرياضى ، أو احتباس عصب ، أو الاصابة بمرض السكر ، أو أن تكون هناك أنيميا ، أو مرض الغدة الدرقية ، أو حتى إدمان الكحول .

فأى كان السبب ، فأننا نوجه لك النصائح التالية التى يمكن أن تساعد على راحة القدمين .

  • أفضل شئ يمكن لك أن تفعله حين تصل البيت هو أن ترفع رجليك على مكان مرتفع عن الأرض وتعمل على تدليك أصابعك حتى تعود الدورة الدموية إلى ما كانت عليه من نشاط من قبل ، وأسترخى فى هذا الوضع مدة 45 دقيقة .
  • ضع قدميك فى حوض مليء بالماء الحار مضافا إليه ملح البحر ، أو حتى ملح
    أبسوم ( الملح الأنجليزى )  عدد 2 ملعقة كبيرة ، ثم  أشطف القدمين بعد ذلك بالماء ، وضع بعض الكريمات التى تعمل على طراوة الجلد .
  •  ضع القدمين بالتبادل فى الماء الحار ، ثم فى الماء البارد ، وأنت جالس على حافة البانيو ، فذلك من شأنه أن يحسن الدورة الدموية للقدمين لديك .
  • يمكن استعمال العلاج بالزيوت الطيارة ، وذلك بوضع عدد 6 نقط من مركز أليوكالبتس + 6 نقط من مركز الروزمارى ومن ثم تدليك القدمين فى وعاء به ماء دافئ ، وبعد ذلك يمكن غسل القدمين بالماء البارد وتجفيفهم بعد ذلك .
  • الأفضل على الاطلاق هو أن تجد من يساعدك فى عمل مساج للقدمين مستخدما ( البيبى أويل ) أو الزيت الخاص بالأطفال ، وبعد ذلك يمكن وضعهما فى الماء الدافئ .
  • يمكن تدليك باطن القدم ، ببعض مكعبات الثلج لمدة دقائق . لأن الثلج يعمل كمسكن للآلام ، وكمخدر موضعى . وبعدها يمكن وضع الكولونيا أو الكحول أو الخل على القدمين لتجفيفها .
  •  حرك قدميك طالما واتتك فرصة لذلك حتى لو كنت فى مكان عملك . ولكى تعمل على الراحة من تشنج القدمين ، أخلع الحذاء وأجلس على الكرسى ، وأمدد ساقيك أمامك . واعمل على استدارت القدمين فى اتجاه واحد 10 مرات ، ثم الاستدارة فى الاتجاه المعاكس 10 مرات أخرى ، وذلك حتى تعود الدورة الدموية لطبيعتها مرة أخرى .
  • تعود أن تلبس حذاء له نعل سميك ، ماص للصدمات ، لكى تحمى باطن القدم من السطح الصلب للأرض ويجب على السيدات تجنب الحذاء ذى الكعب العالى أثناء السير لفترة طويلة .
  •  لبس الحذاء ذى الكعب العالى يعمل على تقلص عضلات الساق الخلفية ، وينتج عن ذلك إجهاد للقدمين لذا فانه يجب تجنب ذلك الحذاء ذى الكعب العالى .
  •  إذا كان الحذاء غير مريح نسبيا ، فيمكن وضعه فى قالب حتى يعمل على وسعه .