أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

وجع أو حرقة الحلق

Sore throat

هو صعوبة فى البلع لكل مواد الطعام ، حتى لبلع الريق . ويكون ذلك غالبا مصحوبا بنوبات من السعال .
وحرقة الزور أو الحلق هى مؤشر لإصابة الجسم بنوبة برد ، أو انفلونزا . وربما يكون السبب هو عدوى فيروسية أو ميكروبية ، وأحيانا تكون حرقة الزور هى نتيجة نقص الرطوبة فى الجو أو الهتاف بصوت على فى مناسبة رياضية أو غيره من المناسبات .

ومهما كان السبب ، فإليك تلك النصائح للإقلال من متاعب وجع الزور أو الحلق .

  • استحلب بعض الحبوب الخاصة بوجع الحلق ، والتى تحتوى على الفينول ، مثل ( ستربسيلز   STREPSLS ) الذى يطهر الحلق ، ويخدر السطح  ويقتل بعض الميكروبات والفيروسات التى تنمو على سطح الحلق ، حتى يستعيد الجسم نشاطه وتقوى مناعته ، ويدفع عن نفسه الأذى . ولا مجال لتعاطى المضادات الحيوية إذا كان سبب العدوى هو الفيروسات .

  • تناول حبوب الزنك ، بجرعات مقدارها 23 مجم أقراص من ( جلوكونات الزنك ) كل ساعتين  على أن تذوب الأقراص أولا فى الفم ببطىء ، ولا يجب بلعها . والزنك يزيل كل أعراض البرد من الحلق  ، ويجب أن لا تزيد مدة العلاج بالزنك عن سبعة أيام ، حتى لا يتعارض ذلك مع امتصاص بعض المعادن الأخرى فى الجسم .

  • تغرغر بأحد المستحضرات التالية :
    • محلول الماء الملحى ، المكون من ملعقة صغيرة من الملح + 2 كوب من الماء الفاتر ، وتغرغر كل ساعة  فذلك من شأنه أن يرطب الحلق ، ويحافظ على حيوية الأنسجة .
    • شاى الكاموميل الدافئ ، عبارة عن ملعقة صغيرة من زهرة الكاموميل أو البابونج + كوب ماء حار وتنقع لمدة 15 دقيقة حتى تصبح حرارة الماء محتملة للغرغرة ، وتغرغر كلما دعت الحاجة إلى ذلك .
    • عصير الليمون + الماء الدافئ ، والغرغرة كلما دعت الحاجة إلى ذلك .

  • أجعل الغرفة التى تعيش أو تنام فيها رطبة ، وذلك باستعمال جهاز توليد الرطوبة فى المنزل ، حيث أن الكثير من الناس ينام وفمه مفتوح مما يجعل فرصة الاصابة بجفاف الحلق ووجعه كبيرة ، فإذا تواجد جهاز توليد الرطوبة فى غرفة النوم ، فإن ذلك سوف يساعد على الحد من وجع الحلق

  • استنشق بخار الماء المتصاعد من براد الشاى أو إناء به ماء يغلى وهو على الموقد ، وضع فوطة فوق رأسك تقوم بعمل الخيمة حتى تستفيد بمعظم البخار المتصاعد للاستنشاق لمدة عشر دقائق ، وكرر ذلك كلما دعت الحاجة إلى ذلك .

  • حاول أن تفتح أنفك المسدود ، حتى لا تتنفس من فمك ، لذا يمكنك أن تستعمل بعض نقط الأنف ، مثل الأتروفين .. أو الدلتارينول .. أو البريزولين ، أو محلول ملح البحر مثل (سالينكس ) ولكن لا تسرف فى استعمالها ، ويجب اتباع التعليمات الموجودة على النشرة الطبية لتلك الأدوية .

  • تناول بعض حبوب الأسبرين ( إذا كان عمرك قد تجاوز 21 عاما ) أو حبوب البنادول أو التيلانول  فكلها تسكن الآلام ، وتخفف من وطئت الشعور بعدم الراحة .

  • تناول الكثير من السوائل ، بصرف النظر عن نوع السوائل ، وذلك لترطيب الحلق ، ولكن يجب تجنب بعض المشروبات مثل : مكونات الحليب السميكة التى قد تجعلك تسعل وذلك لتكون الكثير من المخاط فى الفم ، وعصير الليمون أو البرتقال الذى يمكن أن يلسع الحلق ، والكافيين الذى له تأثير مدر للبول .

  •  لف رقبتك بلبخة من نبات الكاموميل أو البابونج ، وتلك يمكنك صنعها كالتالى :
    2 ملعقة صغيرة من نبات الكاموميل المطحون + 2 كوب ماء مغلى ويترك الجميع لمدة 5 دقائق قبل أن تقلبه ثم أغمس قطعة من القماش فى ذلك المحلول الساخن ، ثم أعصرها ، وضعها على الرقبة وحتى تبرد ، كرر ذلك عدة مرات حتى تشعر بالراحة .

  • تناول الثوم الطازج ، فهو مطهر ومضاد حيوى فى نفس الوقت ، وذلك بوضع فص واحد سليم من الثوم ، على كل من جانبى الفم من الداخل بين الفك وعضلات الوجنة وأتركه لفترة من الوقت . أو تعاطى حبوب الثوم المتوافر لدى الصيدليات حسب نشرة التعليمات .

  • يمكن استعمال الطريقة الروسية فى علاج البرد ، وذلك باستعمال الوصفة التالية :
    1 ملعقة صغيرة من حب الرشاد المسحوق جيدا + ملعقة صغيرة من عسل النحل + ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون جيدا + كوب من الماء الدافئ ، وقلب الجميع جيدا ، وأشرب ذلك المحلول على رشفات صغيرة ، أو تغرغر به.

  • تناول فيتامين ( ج ) ، الذى يساعد الجهاز المناعى للجسم ، بالتخلص من المرض . جرعة يومية حتى 2 جرام على جرعات.

  • حاذر من فرشاة أسنانك ، أو عود السواك ، فربما تكون هى المتسبب الأول فى عدوى الفم لديك  حين صادف أن جرحت اللثة لديك ، وحقنت إليك تلك الميكروبات المتواجدة عليها قبل الاستعمال ، لذا يجب عليك التخلص من تلك الفرشاة مؤقتا لأنها مصدرا للعدوى ، وأستعمل أصابعك فى وضع معجون الأسنان ، وغسيل الفم بدلا من الفرشاة . حتى يبرأ الفم مما أصابه من مرض ، ثم عاود استعمال الفرشاة الناعمة ولكن بحذر حتى تقوى اللثة مرة أخرى .

  • يعانى بعض المرضى من وجع الحلق المتكرر ، ويكون السبب فى ذلك هو ارتجاع بعض من الحمض المعوى الضار والكاوى لأغشية الحلق  أثناء منامهم ، لذا يلزم رفع رجل السرير مسافة 15 سم عن الأرض ، كما يجب عدم الأكل قبل 3 ساعات من موعد النوم .