أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الكلسترول .. العدو القاتل والخفى

Cholesterol

ما هو الكلسترول؟

هو دهن أصفر اللون يسبح فى الدم .. فإذا كان فى زيادة فإنه يترسب على جدران الأوعية الدموية وبالتالى فإنه يعمل على انسدادها.. مما قد يتسبب فى النوبات القلبية .. وهذا طبعا أمر غير مستحب . والمدهش أن الكلسترول ليس كله سيئا ، حيث أن الجسم ينتجه طبيعيا وأن بعضه يقوم بمهام هامة جدا فى جسم الإنسان ، مثل بناء خلايا جديدة وإنتاج الهرمونات ، وعزل الجهاز العصبى عن المواد المتلفة من حوله ، وهذا كله جيد . ولكن إذا كان لديك فى جسمك كمية كبيرة منه .. فهذا غير مستحب بل وضار بالجسم .

ما هى أنواع الكلسترول الموجودة فى الدم .

كلسترول الطعام .. وهو الموجود فى الطعام الذى نأكله .. مثل اللحوم والطيور والجنبرى ( القرديس ) والأعضاء الحيوانية : مثل الكبد والمخ والكلاوى والقلب . وهذا النوع من الكلسترول يجب أن لا يزيد مستواه فى الدم عن 200مج / ديسى لتر . وهناك الكلسترول المفيد للجسم .. وهو يفيد الأوعية الدموية بالجسم وعلى الأخص القلب والمخ وكلما زادت نسبته فى الدم كان ذلك مفيدا للجسم ويعرف باسم HDL. وهو يختلف عن الكلسترول السيئ منخفض الكثافة ، والمعروف باسمLDL وهذا كلما كانت قيمته أقل فى الدم كان هذا أفضل للجسم وأصح .

ما هى الأغذية المكملة التى تساعد على خفض الكلسترول فى الدم؟

  • مجموعة فيتامين ( ب) المركب .
  • فيتامين ( ج أو C ) ، فإن 2 جم من فيتامين (ج) كل يوم ترفع من نسبة الكلسترول  النافع فى الجسم إلى نسبة جيدة فى الدم ، وهذا الفيتامين موجود فى الفاكهة والخضراوات الطازجة مثل البرتقال والطماطم ، والفراولة والسبانخ .

ما هى الأغذية التى تساعد على خفض الكلسترول فى الدم وتحميك من خطره?

  • وقبل كل شئ يجب ملاحظة وزن الجسم . فإن زيادة وزن الجسم عن الحدود المتعارف عليها - مقارنة بطول الجسم - فكل زيادة قدرها(واحد كجم) فى وزن الجسم ترفع نسبة الكلسترول بنسبة 2 نقطة .
    لذا فإنه يجب خفض وزن الجسم حتى الوزن المعقول .. ولذا يجب الالتصاق بالطعام الذى يحتوى ثلثاه على الفاكهة والخضراوات الطازجة النظيفة والحبوب والبقول ومشتقات النخالة أو ( نخالة القمح والشوفإن ) وأما الثلث الأخر فيكون من اللحوم ومنتجات الألبان .

  • الامتناع عن أكل الأطعمة الدهنية التى ترفع نسبة الكلسترول  فى الدم .
    ويجب أن تعلم بأن جميع الدهون المتجمدة فى درجة حرارة الغرفة هى مصدر بلاء ، وتصيب جسم الإنسان بالضرر ثلاثة أضعاف ما يقوم به الكلسترول  داخل جسم الانسان .
    ومثل ذلك اللحوم الحمراء المختلطة بشحم والزبد والجبن كامل الدسم والسمن النباتى المهدرج على وجه الخصوص .
    ومن الآن فإنه يجب عليك استبدال ذلك بلحوم الطيور البيضاء منزوعة الجلد، كذلك استعمال زيت الذرة وزيت الزيتون ، بصفة أساسية فى كل طعامك ، وعدم استعمال الدهون المجمدة مثل : السمن المهدرج والسمن  البلدى بأشكاله من زبد وخلافه .

  • إستعمال زيت الزيتون على وجه الخصوص ، فهو عامل هام لخفض نسبة الكلسترول  فى الدم .
    كذلك فإن أكل المكسرات مثل البندق واللوز وعين الجمل .. قد يساعد على خفض نسبة الكوليسترول فى الدم  وذلك لاحتوائها على ( دهون أحادية التشبع ) والتى تعمل على خفض  نسبة الكلسترول  السيئ فى الدم .
    والكمية الصحيحة من زيت الزيتون للاستهلاك اليومى هى ثلاثة ملاعق كبيرة فقط .. إما أن تضاف للطعام أو طبق السلطة ، وهى تكفى احتياجات الجسم من الدهون يوميا .

  • يمكنك أكل البيض ( بياضه فقط وليس صفاره).. أما إذا كنت تريد أكل البيض كله فيجب أن لا يزيد ذلك عن ثلاثة بيضات فى الأسبوع .. حيث أن كل بيضة قد ترفع نسبة الكلسترول  فى الدم بعد هضمها الى 250 ملى/جرام .

  • أكثر من أكل البقول مثل : الفاصوليا واللوبيا والبسلة والفول والعدس  فهى تحتوى على كمية كبيرة من الألياف  القابلة للذوبان فى الماء   وتلك  الألياف تحتوى على مادة  البكتين .. وهى المادة التى تحيط بجزئيات الكلسترول وتعزلها من أن تمتص داخل الجسم ، ثم تطردها خارجه قبل أن تحدث أضرار بالجسم .والمواظبة على أكل البقول بمعدل واحد ونصف كوب مطبوخة يوميا ولمدة ثلاثة أسابيع ، يخفض الكلسترول  بنسبة معقولة 

  • الإكثار من أكل الخضراوات ، والفاكهة الطازجة ، وذلك لاحتوائها على مادة البكتين .
    وعلى رأس تلك  الفاكهة يأتى : الجريب فروت والبرتقال والحمضيات المشابهة ، وجميعها يخفف الكلسترول  بنسبة معقولة فى خلال شهرين .ويجب أن تعلم أنه إذا انخفضت نسبة الكلسترول  فى الدم بمعدل ملحوظ فإن ذلك يؤدى إلى خفض أخطار مرض القلب بنسبة متوازية .
    ولكى تحصل على نسبة البكتين اللازمة للقيام بتلك المهمة فإنه يلزمك أكل ما مقداره أثنين ثمرة جريب فروت يوميا ، أو مثلها ثلاث تفاحات  أو برتقالات .

  • الإكثار من الحبوب النباتية الكاملة ومشتقاتها .. مثل القمح والشعير والشوفان والذرة والدخن ، وذلك لأنها تحتوى على الألياف .
    وإن استهلاك معدل معقول من الألياف يوميا ، يكفى لخفض نسبة الكلسترول  فى الدم  فى خلال أربع أسابيع .

  • الكورن فليكس ( أحد منتجات الذرة الكاملة ) .. فإن ملعقة كبيرة منه على الحساء  أو على عصير الطماطم الطازجة ، ثلاثة مرات فى اليوم ولمدة ثلاثة أشهر .. تخفض نسبة الكلسترول  فى الدم .. كذلك أكل عدد ثلاثة من الجزر الأصفر يوميا ، أو مثلها من القرنبيط وزنا يؤدى لنفس النتيجة .

  • الرياضة .. فهى الوسيلة الوحيدة والفاعلة التى تحمى القلب والأوعية الدموية من أثار الانسداد والإقلال من ترسيب الكلسترول  داخل الأوعية الدموية .كذلك فقد وجد أنها هى الوسيلة الوحيدة لرفع نسبة الكلسترول  الجيد داخل الجسم والتخلص من الكلسترول  السيئ .. وأبسط أنواع الرياضة على الإطلاق هو المشى أو الجرى بأنواعه.

  • استعمال الثوم الطازج ، وذلك بأكله نيئا فقط ، وليس بتعريضه لأى نوع من الحرارة أو التسخين .
    وهذا يتأتى بوضعه على السلطة ، أو مضافا لكوب من اللبن خالى الدسم ، وإنلم تستطيع ذلك فإن حبوب الثوم موجودة فى الصيدليات ، وإن استهلاك الثوم بمعدل جم واحد يوميا أى ما يعادل فصين من الثوم .. أو مثلها من الكبسولات .. فإن ذلك يخفض من نسبة الكلسترول  فى الدم بنسب معقولة فى خلال ستة أشهر .

  • ( التدخين ) .. يرفع نسبة الكلسترول  السيئ فى الدم ، ويؤكسد جدران الأوعية الدموية ويساعد على ترسيب الدهون داخلها ، كذلك يجب عدم الإفراط فى شرب القهوة .
    ويمكنك استعمال الفحم النباتى النشط  يوميا  ( فى صورة حبوب تحت مسميات عدة  .. تباع فى الصيدليات ) فهو  ينقى الدم ، ويطرد السموم ويخفض الكلسترول .. كما أن استعمال حبة أسبرين (  أطفال ) 100 مجم مذابة فى كوب ماء ، تساعد على سيولة الدم وتمنع التجلط داخل الأوعية الدموية ، وتحمى القلب من النوبات .

  • إن لم تفلح كل هذه الطرق فى خفض نسبة الكلسترول  فى دمك  فلا يبقى أمامك إلا اللجوء إلى استعمال الأدوية الطبية المتعارف عليها لخفض نسبة الكلسترول  فى الدم
    مثل : ( الزكور ) و ( الليسكول ) و ( الليبتور ) .. وعليك أن تتحمل مضاعفاتها التى قد تبدو فى صورة .. اضطراب فى الجهاز الهضمى ومغص أو قيئ ، أو إسهال أو صداع أو حتى دوخة واضطراب بالرؤية وألام بالأطراف وضعف فى عضلات الجسم ، واضطراب فى وظائف الكبد . وربما حدوث عقم لدى الرجال .